الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج

   
العودة   منتديات بحور الوفاء > بحــــــــ العلاقات الاجتماعية ــــــــر > ||آلسعَآدة الآسريــﮧ~
||آلسعَآدة الآسريــﮧ~ « ¦[ مَسآحُــﮧَ وآسَعـﮧ تَتسَعُ للقضآيآ الآسريـﮧَ]¦ »
 


إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار

||آلسعَآدة الآسريــﮧ~


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
 
#1  
قديم 09-18-2010, 06:50 AM
مشرفة السعادة الاسرية
بدائع الزهور غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل : May 2007
 فترة الأقامة : 2629 يوم
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم : 17
 معدل التقييم : بدائع الزهور is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار



انا : بدائع الزهور


سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
صــرح أحد الخبــراء في مجموعـة المستهلــك الأميركــي " بابليــك سيتيزيــن " بأن عقـارا جديدا يعمل على خفـض نسبـة الكوليستــرول ينبغـي سحبـه من السـوق بسبب أعراضـه الجانبيــة . وقال هذا الخبيـر وهو الدكتـور سيدنـي وولـف : إن مخاطـر الأعــراض الجانبيـــة لعقـار " ستاتيــن كريستــور " المعــروف بــ " روزو فاستاتيـــن " تفوق غيـره من عقاقير مجموعــة ستاتيــن التي تعمل على خفــض الكوليستــرول .
وكتــب وولف في دوريــة "لانســت " الطبية قائـلا : انه ينبغـي وقف تداول عقــار " روزو فاستاتيـن " نظـرا لما يسببه من أعراض جانبيـــة خطيـرة تتمثـل في ضمـور عضـــلات الكليـــة وهو ما قد يؤدي للإصابــة بالفشل الكلـوي. أما شركـة " أسترازينيكــا " التي أنتجـت العقــار فقد دافعت عن إنتاجهــا ، إذ قالت ان هذا الدواء آمن كغيـره من العقاقير التي تعمل على خفض نسبـة الكوليستــرول .
يذكر أن مجموعـة ستاتيــن متداولة في بريطانيـا منذ 14 عاما ، ويوجد منها خمسـة أنــواع من ضمنها عقــار " روزوفاستاتيــن " وقد حصلـت جميعها على تصريــح للإستخـدام من قبل إدارة مراقبة المنتجــات الطبية والصحيــة التابعه للحكومــة البريطانيـــة .
وقد تم إطــلاق عقــار " روزوفاستاتيــن " العام الماضي في بريطانيـا ، وحصل عليه وفقا للإحصاءات الرسميــة نحو 110 آلاف مريـض حتى شهــر مارس 2004م
0000000000000000000000000000000
عقار خافض للكوليسترول يثير جدلا في الخارج ينتظر وصوله للمرضى بالسعودية في نوفمبر



سجل لمشاهدة الروابط

لم يتجاوب مسؤولون في وزارة الصحة السعودية مع استفسارات «الشرق الاوسط» حول قرب طرح دواء خافض للكوليسترول معروف باسم «كريستور» في الاسواق، وهو عقار كان قد أثار جدلاً حول آثاره الجانبية السلبية في الولايات المتحدة وأوروبا.

الضجة التي أثارها «كريستور» في الخارج كانت وراءها تقارير إعلامية اعتبرت أنّ الدواء لم يخضع لتجارب كافية، إلى جانب مطالبات بعض الأطباء والهيئات الصحية بسحبه، بعد أن تسبب بأعراض جانبية سلبية أدت في أكثر من حالة إلى الوفاة. «الشرق الاوسط» حاولت مراراً الاتصال بمدير إدارة الصيدلة في وزارة الصحة الدكتور عبد الحفيظ جان، الذي حصل على نسخة من الأسئلة، لمعرفة ما إذا كانت الوزارة قد فسحت العقار.

إلا أنّ الأخير لم يتجاوب مع المحاولات المتكررة للاتصال به. فيما رجحت مصادر أخرى أنّ الدواء سيطرح في السعودية عقب انتهاء شهر رمضان المبارك منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)

المقبل. من جهته قال استشاري الطب الباطني وأمراض القلب الدكتور حسين يماني إنه لا ينصح باستخدام هذا الدواء. فبحسب ما قال الطبيب فإنّ «كريستور» تسبّب لعدد ممن تناوله بحالات فشل كلوي وانحلال الألياف العضلية (رابدوميولايسيس).

ويضيف يماني أنه سجلت 3 وفيات وحالات ظهور الدم والبروتين في البول قبل تسجيل الدواء في الولايات المتحدة الأميركية.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA كانت قد سمحت باستخدام الدواء في أغسطس (آب) 2003 في الولايات المتحدة بعد أن أجرت تجارب على عينة من 12 ألف شخص.

وكان السماح مشروطاً بوضع الشركة لملصق تحذيري خاص على عبوّة الدواء. إلا أنّ إدارة الغذاء والدواء، وبناء على التقارير الواردة، عادت وطالبت أسترازينيكا، الشركة المنتجة للدواء، باجراء تعديلات على الدواء وتوفيره بجرعات أصغر. وفي بيان لها أعلنت الـFDA أنها تنوي التشديد على الأطباء والمعالجين بضرورة شرح أهمية قراءة طريقة الاستعمال والتحذيرات على عبوة العقار لمرضاهم.

الشركة منتجة الدواء (أسترازينيكا للصيدلة) كانت أصدرت بياناً الشهر الماضي على موقعها الإلكتروني الرسمي، تقول فيه إنّ عقارها وُصف من قبل الأطباء لـ 10 ملايين مريض في 64 بلدا مختلفا، وتقول فيه إن أكثر من ثلاثة ملايين شخص حول العالم يتناولونه بالفعل.

يُذكر أن ارتفاع الكوليسترول يُعدّ من أهم المشاكل الصحيّة في السعودية، حيث يعتبر الدكتور يماني أن نسبة المصابين تفوق المعدل المعترف به بأنه طبيعي. ويقول انه على الرغم من عدم وجود احصاء محكم للحالات فإنه يقدر نسبة الإصابة بـ 30 في المائة، بناء على الدراسات المختلفة والندوات والمشاهدات.

ويضيف يماني أن من أبرز أسباب الإصابة النظام الغذائي الغير صحي، ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري، قلة الحركة والرياضة، العوامل الوراثية والتأثيرات الجانبية لبعض الأدوية.

يتبع



 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 07:42 AM   #2
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
اعشاب حرق الدهون


تعرفسجل لمشاهدة الصوري على اعشاب حرق الدهون و الية عملها بعيدا عن الدعايات
بواسطة : منتديات
15 آب, 2008 | 12 تعليق
كلمة تتداولها الألسنة
...المتخصصين و غير المتخصصين
...هذا يقول هذا العشب يساعد على حرق الدهون و ذاك يقول هذا الغذاء يساعد على حرق الدهون وثالث يضيف هذا المكمل يزيد من معدل حرق الدهون فما هو حرق الدهون ..وما هى الدهون التى تحرق ...وهل هناك حقيقة مايسمى بحرق الدهون ام هى كلمة يلوكها كل من تكلم فى حقل التخسيس او انقاص الوزن او بما يسمى بالريجيم ..وكيف يتم ذللك ..وما هو معدل حرق الدهون الذى تزيده هذه الأشياء ...تحقيق علمى تناولته من فترة ..ارجو ان يكشف بعض غموض المصطلح المطاط ..أضعه كمتخصص بين أيديكم فى منتداكم ...الموقر ..,آسف ان اطلت عليكم فيه ولكنى _كعادتى_لا أومن الا بالبحث و لا اثق الا بكل ما جرب او أصل علميا و تجريبيا ..ولذا فانا لا أومن بكلام زيد او عبيد ...الا بدليل من علم او تجربه مستندة الى علم أو تفسير او بحث ...وسأجعل البحث فى نقاط حتى لا يطول وحتى يسهل على كل قارىء ..متخصصا كان او غير متخصص ..واسأل الله أن ينفع به ..من أراد العلم و التعلم و الاستفادة..
1-كيف تتكون الدهون اصلا ...ان المواد الدهنية وغير الدهنية التى تتناولينها ..تستخدم فى انتاج الطاقة اللازمة لحياتك فانت يلزمك طاقه لعملياتك الحيوية من تنفس و ضربات قلب و حركات اعضاء داخليه وحتى تثبيت درجة حرارة جسمك عند حرارته المعروفه ...كل ذلك يحتاج لتوليد طاقه ..حتى و سيادتك نائمة جسمك يولد طاقه لهذه الوظائف و لتثبيت حرارتك و ان كان معدل التوليد فى اقل مستوياته ..فاذا استيقظت و تحركت احتاج جسمك لمزيد من الطاقه ...فان جريت احتجت لاكثر و اكثر ...كل هذا يتم عن طريق تحويل المختزن فى جسمك الى طاقه وكالوريز اسميها كلورة ..اللى بيحصل ان حضرتك بتاكلى اكثر مما يحتاجه جسمك من هذه الطاقات مجتمعه ...فيحولها الجسم الى دهون مختزنه لحين الحاجة اليها ...ولكن الجسم يضاف اليه المزيد و المزيد من الدهون المختزنه و لا يتم حرقها ...فتبدأ مشكله السمنه مع الاخت الفاضلة

2-
ماهو حرق الدهون ؟؟: حرق الدهون علميا هو تحويل الدهون المختزنة فى الجسم الى سعرات حراريه من خلال عمليه بيوكيميائية يتم فيه تحويل الدهون الى جلوكوز الذى يدخل بدوره الى دورة تسمى بدورة كربس يتم فيها تحويل جزيئات الجلوكوز الى وحدات مولدة للحرارة .. اذا بالفعل يوجد ما يسمى بحرق الدهون ..ولكن كيف يتم ذلك


3-ميكانيكية حرق الدهون فى الجسم :المواد التى تعمل على حرق الدهون تنقسم الى قسمين ..قسم يساعد على تحريك الدهون من اماكن تخزينها ,ومعظمها يكون تحت الجلد فيما يسمى بالدهون السطحية او النسيج الدهنى البنى ..وبعضها يكون بين الاعضاء و الاحشاء فيما يسمى بالدهون الحشويه ...هذه المواد ببساطة تحول الدهون المترسبة لدهون قابله للذوبان عن طريق عمل مستحلب لها ..ودى عمليه طويله و معقدة ولن ادخل فى تفاصيلها ..المقصود فقط ان اعطيكى نبذه عن هذا الامر حتى تتعاملى بطريقه صحيحة اثناء ريجيمك وتفهمى ما يحدث ..ثم بعد ان تتحول الدهون المختزنه لدهون فى الدم تبدأ الميكانيكية الثانية وهى ادخال الدهون فى عمليه كلورتها ..او تحويلها لكالوريز
[4-المواد التى تنفذ الميكانيكية الاول تسمى (ليبوتروبيكز) اى المواد المحركة للدهون حيث تسوق الدهون القابله للذوبان الى مجرى الده استعدادا لحرقها ..و المواد التى تقوم بالميكانيكية الثانية تسمى ثيرموجينيكز او مولدات الحرارة ...وهى التى تعجل وتزيد من ادخال هذه الدهون المذابة الى فرن الحرق ...

5_الدهون المذابه الى الدم الم تتوافر لها مولدات الحرق من حركة او مواد مزيدة للحرق اللى هيه الثرموجينيكز ..تعود لتترسب فى الخلايا ثانيه

6_ اذا قد يوجد بالفعل ما يسمى ...بحرق الدهون وزيادة معدل حرق الدهون ..؟؟أقول نعم ..اذا ما هى هذه الاعشاب ...بالطبع يوجد اشياء غير عشبيه تدخل فى هذه التصنيف ...ولكنها وان كنت و الحمد لله اعلمها و بعضها امنه و مفيدة ..الا اننى لن اقحم نفسى فيها الان ...وساتكلم باختصار عن هذه الاعشاب ..

7_من خلال بحثى و تجربتى السنوات الماضية نع برامج الريجيم ..ومنتجى ريجيمات الاعشاب ..ومن خلال المواد الفعالة فى النباتات المدرجة فى هذه الطائفه ...فانى اقسمها الى اربعة اقسام ..
القسم الأول : أعشاب تزيد من الحرق من خلال تنشيط الجهاز العصبى المركزى : وهذه الأعشاب فى غاية الأهمية وغاية الخطورة ...واشهرها على الاطلاق الافيدرا ..وهو نبات يحتوى على الافدرين وهو من منشطات الجهاز العصبى المركزى بقوة ...مشكله هذه المواد وان كانت فعلا تزيد من انتاج الطاقه ..بل وتكبح من الشاهيه ..الا انها تؤثر بطريقه قويه على الجهاز ...
الشاهيه ..الا انها تؤثر بطريقه قويه على الجهاز العصبى فتزيد من ضربات القلب ...وتؤدى الى عدم استقرار فى الحالة العصبية و النوم و الانفعالات ..بعض منتجى الاعشاب تؤيد استخدامه ...ولكنىشخصيا لا اويد ذلك الا تحت اشراف طبيب دارس للطب التكميلى ( و لا اسميه البديل) او ممارس للاعشاب فاهم للحالات الطبيه ..طبعا كثير من مشتقات الافدرين نزلت السوق لهذا الغرض ..كالسيدوافدرين ((الميرابرونت)) و غيره ..وكلها تحمل نفس الخطورة ..

القسم الثانى :نباتات تزيد من معدل الحرق بزياده كفاءة اجهزة الجسم كلها يسمونها ((منبهات)) وهى لا تتعامل مع الجهاز المركزى فحسب بل مع الجسم ككل ...ومنها

*الشاى الأخضر : وهو من أأمن ما استخدم فى هذا الباب ..واكثر الاعشاب اجرى عليه ابحاث فى اوروبا و امريكا ...والاستخدام من قرون يدعم هذه الحقيقة العلمية ..و يعطى تاكيدا لامان استخدامه ..وهو بالطبع يحتوى على الكافيين الذى يدعم و ظيفته و كذلك الكاتيكينز التى ثبت علميا قوتها فى تحفيز حرق الدهون
*الجوارانا : وهى عشبة جميله وآمنه تحتوى ايضا على الكافيين وتزيد من معدل الحرق وقد رايت بنفسى عددا من الحالات فقدت نسبة جيدة من شحوم البطن وهى متوافرة فى الاسواق تحت مسمى تجارى من انتاج بعض الشركات الفرنسية و غيرها
*نبات الكولا ..وهو يعمل بنفس الطريقه ايضا
*قشر القهوة ..والقهوة كلها ..وهو مما اشتهر فى الخليج لهذ الغرض وهو بالطبع يعمل بنفس الكيفيه
*نبات الماتى الارجنتينى ..وهو يحتوى على الكافيين و يستخدمونه فى اوروبا لنفس الغرض
*المريمية ..وهى الم تكن تحتوى على كافيين الا انها تحتوى على الثوجون وهو منبه قوى للجسم و يستخدم فى علاج حالت الخمول و نحوه..بالاضافه لاحتوائه على فيتواستروجينز
*حصا اللبان ..منبه لوظائف الجسم من خلال احتوائه على السينيول وهو قوى فى تحفيز الجسم و لذا يدخل فى بعض روافع الضغط لهذا الغرض
*الشمر ..بما يحتويه من زيوت طيارة قويه وهو من اقوى كوابح الشاهية عن تجربه خاصة اذا استخدم مع الجوارانا ..وذات مرة كنت اعطى امراة تركيبة من الشمر و حصا اللبان و الجوارانا فكانت تشكو بسخونه شديدة بعد تناولها مما اكد من كفاءتها
البردقوش ..وهو منبه ايضا لما يحتويه على زيوت طياره ويعمل ايضا بطريقه اخرى ليست من هذا الباب
القسم الثالث : وهو بزيادة الحرق عن طريق رفع حرارة الجسم وهذه الأعشاب يسميها ممارسو الاعشاب بالمعرقات ..وهى تزيد حرارة الجسم درجة واحدة او ازيد ..مما يساعد على حرق الدهون ..وغالبا ما تكون محفزة للهضم ايضا ..ومنها
* الزنجبيل ..غنى عن التعريف
*اليارو او عشبة النجارين او ام الف ورقه
*الفلفل الاسود
*الشطة: وهى اقواها و انفعها فى هذا الباب ..وهى تزيد من الحرق و ايضا فى بعض الابحاث تقلل من الشاهية و ذلك ثابت بالتجربه

القسم الرابع : وهى الاعشاب التى تزيد من كفاءة غدة الثيرويد ..وهى من العوامل القويه فى زيادة الهدم و الحرق فى الجسم لانها تفرز هرمون الثيروكسين القوى فى ذلك وهى تزيد من معدل الحرق العام و تضبط الشاهيه بقوة ..و لكن تستخدم بحذر و تحت اشراف ...وهى عسبة الفوقس الحويصلى و هى عشب بحرى اسود اللون طبعا بعض الاعشاب تعمل بطريقه اخرى و لكنى ..لن استطرد لانى اردت تعريف فقط هذا الجزء ..وتعريف هذا المصطلح ..ومع انى اختصرت جدا ,الا انى آمل ان اكون قد افدتكم بطريه متخصصة اكثر


 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:04 AM   #3
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
سجل لمشاهدة الروابط
الثلاثاء, 14 اغسطس, 2007

اقوى علاج بالاعشاب للكوليسترول وتخفيض نسبه والقضاء على الدهون
مقدمه لكم من : شادى محمود جباره

الكوليسترول


* الكولسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في كل النسيج الحيواني، وهو أساسي في تكوين أغشية كل خلية في جسم الإنسان، وكذلك لإنتاج الهرمونات الجنسية وفيتامين "D" ويعمل الكبد كل الكولسترول الذي يحتاجه جسم الإنسان، وعليه فإن الجسم لا يحتاج إلى أي زيادة من الكولسترول.

والكولسترول يرتفع عن حده الطبيعي إذا تناول الإنسان كثيراً من الأغذية التي تسبب ارتفاع أو زيادة الكولسترول في جسم الإنسان مثل الزبد والبيض واللحوم الدهنية والكبد والمخ والكلاوي والربيان والتونة والكافيار والنخاع والساردين.

والكولسترول وثلاثي الغليسرين (الدهون الثلاثية) هما المادتان الدهنيتان الرئيسيتان في الدم. تستعمل خلايا الجسم الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة، كما يمكنه تخزينها في خلايا خاصة تستعمله لاحقاً. وعندما يرتفع مستوى أي من هاتين المادتين يزداد خطر الاصابة بأمراض القلب.

يحمل الكولسترول والدهون الثلاثية خلال مجرى الدم جزئيات كبيرة تسمى "البروتينات الدهنية". ويوجد نوعان رئيسيان من البروتينات الدهنية الحاملة للكولسترول والذي يعرف باسم البروتين الدهني المنخفض الكثافة (Low Density Lipoprotein) ويرمز له بالرمز (LDL) ويعرف بالنوع الرديء، وكذلك البروتين الدهني العالي الكثافة (High density Lipoprotein) ويرمز له بالرمز (HDL) ويعرف بالنوع الجيد. ويمكن تعيين نوع الكولسترول استناداً إلى نوع البروتين الدهني الذي يحمله، ويكون إما كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة. ويكون ارتفاع مستويات الكولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة سبباً رئيسياً للإصابة بالنوبات القلبية. ويوجد البروتين الدهني المنخفض الكثافة في جدران شرايين القلب، ويعتقد بعض العلماء أن البروتينات الدهنية العالية الكثافة تساعد على إزالة الكولسترول من الأنسجة. ويوجد لدى الأشخاص بصفة عامة كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أكثر من كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة.العوامل المسببة

* ما العوامل التي تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم؟

ـ تتحكم جزئيات خلوية تسمى "مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة" في كمية الكولسترول في الجسم. هذه الجزئيات تسمح لكولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أن يعلق بالخلية لتستعمله. ويتراكم كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم بكميات كبيرة عندما تتجاوز كمية عدد مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة الموجودة في الجسم. ويحدث هذا عموماً لدى الأشخاص الذين يحتوي غذاؤهم على نسبة عالية من الكولسترول.

قد ترتفع مستويات الكولسترول عند بعض الأشخاص إذا كانت لديهم موروثات غير سوية تمنع تكون العدد الكامل في مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة. هذا الاعتلال الجسدي الموروث يسمى "فرط الكولسترولية العائلي". وتوجد عوامل أخرى يمكن أن تزيد من مستويات الكولسترول في الدم، وتشمل قصور الغدة الدرقية ومرض الكلى والسكري واستعمال أدوية مختلفة تشمل أنواعاً محددة من العقاقير المدرة للبول.اعتلال القلب

* ما تأثير الكولسترول على اعتلال القلب؟

ـ يعتبر مستوى الكولسترول لدى البالغين مرغوباً فيه إذا كان أقل من 200مليجرام من الكولسترول لكل ديسيلتر من الدم. ولكن فوق هذا المستوى تزيد مخاطر اعتلال القلب بصورة كبيرة عند البالغين، فتكون درجة مخاطر اعتلال القلب فوق الوسط إذا كان مستوى كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة لديهم أكثر من 160ميلجراما لكل ديسيلتر من الدم أو إذا كان مستوى كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة لديه أقل من 35ميلجرام لكل ديسيلتر من الدم.

توجد عوامل عديدة تزيد من مخاطر اعتلال القلب عند الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة. هذه العوامل تشمل تدخين السجائر وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة ووجود اصابة مبكرة باعتلال القلب قبل بلوغ سن 55عاماً في تاريخ العائلة والتصلب العصيدي (ضيق الشرايين بسبب الترسبات الدهنية) وفي حالة وجود عاملين أو أكثر من هذه العوامل فإن مخاطر اعتلال القلب تزيد زيادة كبيرة من أي مستوى للكولسترول.الإقلال منه

يتبع


 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:09 AM   #4
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
* كيف نعالج كولسترول الدم المرتفع؟

ـ يمكن التحكم في مراقبة نسبة كولسترول الدم المرتفع عن طريق الاقلال من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في الغذاء فمثلاً الدواجن والأسماك والأطعمة التي تحتوي على قليل من الكولسترول والحبوب والفواكه الطازجة والخضروات لا تحتوي على الكولسترول. وممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق بانتظام مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول إلى حد بعيد. ويجب عدم اللجوء إلى المعالجة بالأدوية الا في حالة الأشخاص الذين يكونون قد تعرضوا لمخاطر اعتلال القلب والأشخاص الذين ليس في مقدورهم التحكم في الكولسترول في غذائهم.

لقد أظهرت بعض الدراسات الأكلينيكية أن تقليل كمية الكولسترول في الدم يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال متوسطي العمر الذين ليس لديهم تاريخ في الاصابة باعتلال القلب وتقليل الكولسترول في الدم لدى الرجال والنساء المصابين بالتصلب العصيدي، يمكن أن يقلل من أي ضيق إضافي لشرايين القلب التي تغدو جدرانها صلبة وخشنة وضيقة نظراً لترسب الكولسترول على جدرانها الداخلية التي تغذي القلب وكثيراً ما تحدث النوبات القلبية نتيجة جلطة دموية تسد الشريان التاجي المتقلص.نباتات وأعشاب

* هل هناك نباتات أو أعشاب أو مشتقات حيوانية يمكنها تخفيض الكولسترول؟

توجد عدة أعشاب ومشتق حيواني يمكنها المساهمة في تخفيض الكولسترول المرتفع وهي:

التفاح Apple:

لقد وجد في دراسة أجريت من قبل الايطاليين والايرلنديين والفرنسيين ان أكل تفاتحتين أو ثلاث تفاحات يومياً يخفض كولسترول الدم حيث ان القشرة الخارجية للتفاح غنية بمادة البكتين التي تزيل ترسبات الكولسترول.

نقل عن د. حسان شمسي باشا

أشارت عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم.

فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .

وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " .



وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .

والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق .


الخرشف Artichoke
والذي يعرف علمياً باسم CynaraScolymus وهو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى متر ونصف له أوراق كبيرة مغمده للساق ذات لون أخضر على السطح العلوي وأبيض على السطح السفلي. وأزهار كبيرة ذات لون بنفسجي مخضرة. إن الجزء المستخدم من هذا النبات هي الأزهار والأوراق والجذور.

تحتوي جميع أجزاء النبات على سيسكوتربينات من نوع اللاكتون وأهمها سياناروبيكرين (Cynaropicrin) والمشهور بمرارته الزائدة ويحتوي أيضاً على كثير من مادة الأينولين وتحتوي الأوراق بالاضافة إلى ما سبق مركب سانيارين (Cynarin) والتي لها خواص حماية الكبد.

أما بالنسبة للاستعمالات الدوائية لهذا النبات فوفقاً للدراسات

اليابانية والسويرسة والأمريكية فقد وجد ان اوراق الخرشف تخفض كولسترول الدم، كما ان جميع اجزاء النبات تنبه افراز الصفراء ولهذا يعتبر هذا النبات من النباتات الجيدة لمشاكل المرارة والدوخة.. وقد وجد ان بلدان حوض البحر الابيض المتوسط التي يكثر فيها هذا النبات يستخدمون وصفة مكونة من الأوراق الطازجة للنبات مع الواين أو الماء حيث يخلطون عصير الاوراق مع اي من المذيبين السابقين ويستخدمونه كمادة مقوية للكبد. كما يستخدمونه لتخفيض سكر الدم والذي يعطي نتائج طيبة في هذا المجال. كما انه يفيد كمادة مدرة للبول. اما في فرنسا فقد استخدم النبات لعلاج حالات الروماتيزم.

الجزر Carrots
والمعروف علميا باسم DaucusCarrots وهو عبارة عن نبات حولي او ثنائي الحول (النوع البري). له ساق مستقيمة يصل طوله الى 100سم. وله اوراق كثة وازهار بيضاء صغيرة وبذور مسطحة. ينمو الجرز البري في اوروبا اما النوع المعروف فهو يزرع في جميع انحاء العالم.

الاجزاء المستعملة من نبات الجرز هي البذور والجذور والاوراق.

تحتوي بذور الجزر البري على فلافونيدات وزيوت طيارة التي تشمل ازاردُن وكاراتول وباينين وليمونين. اما الجزر المزروع فتحتوي جذوره على سكر وبكتين وكاروتين وفيتامينات ومعادن واسباراجين.

اما الاوراق فتحتوي على كميات كبيرة من بورفايرتيين (Porphyrins) التي تنبه الغدة النخامية والذي يؤدي الى زيادة مستوى الهرمونات الجنسية.

اما استعمالات الجزر: فيقول المثل الاوروبي ان أكل جزرة في اليوم يطرد عنك الكولسترول. وفي دراسة تمت في جامعة ادنبرا في سكوتلندا بالمملكة المتحدة وجد ان الجزر يساعد تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، ويعتبر الجزر من المصادر الجيدة التي تحوي على الياف ذائبة تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول. كما وجد ان الجزر يدعم الكبد وينبه جريان البول ويخلص الجسم من النفايات عن طريق الكلى. وحيث ان الجزر يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين "أ" فانه يستخدم على نطاق واسع ضد مرض العش الليلي. كما ان جميع اجزاء الجزر جيدة لطرد الغازات من الجهاز الهضمي وكذلك لتنبيه الدورة الدموية الخاصة بالعادة الشهرية لدى السيدات مع ملاحظة عدم استخدام بذور الجزر من قبل الحوامل لانها قد تسبب الاجهاض.

الثوم Garlic

لقد سبق ان تحدثنا بالتفصيل عن الثوم في مقالة سابقة ولكن لا مانع ان نذكر القارىء الكريم بما يلي:

يحتوي الثوم على زيت طيار المركبات الاساسية فيه هي اللين (Alliin) واللينيز (Alliinase) واليسين (Allicin). كما يحتوي على سكوردنين (Scordinins) وسيلينيم (Seienium) وفيتامينات أ، وب، وج، وهـ.

أما استعمالاته الدوائية: فقد اثبتت الدراسات التي تمت عليه في المانيا واليابان والولايات المتحدة الامريكية ان الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وان هذه المضادات لها تأثير قوي حتى في العدوى القوية مثل الدسنتاريا. اما فيما يتعلق بضغط الدم فقد كانت هناك دراسة تمت في عام 1980م والتي اثتبتت ان الثوم يخفض ضغط الدم وكذلك دهون الدم. اما فيما يتعلق بالدم فقد ثبت ان الثوم يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على ابقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالاضافة الى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم. كما وجد ان الثوم يخفض سكر الدم.
يتبع


 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:15 AM   #5
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
البصل Onion
الذي يعرف علميا باسم Allium الجزء المستخدم من البصل هو اللب (الجزء المنتفخ الموجود تحت سطح التربة).

يحتوي البصل على زيت طيار مع مركبات كبريتية والكبريت يحتوي على مركب يعرف باسم اليسين (Allicin) ويعتبر هذا المركب مضادا حيويا ومركب اللين (Allin) وفلافونيدات واحماض فينولية وستيرولز.

اما استعمالات البصل الدوائية فهي: يعتبر البصل من النباتات التي لها تاريخ طويل مع الامراض فهو يستخدم مدرا للبول ومضادا حيويا ومضادا للالتهابات ومهدئا ومقشعا (طارد للبلغم) ومضادا للروماتيزم ومفيدا للدورة الدموية. كما يستخدم على نطاق كبير ضد البرد والانفلونزا والكحة. كما يمنع نخر الاسنان. وقد وجد الباحثون ان البصل يخفض سكر الدم بنسبة جيدة وكذلك لكولسترول الدم ويعتبر الثوم والبصل وصفة جيدة لدى شعوب فرنسا وبريطانيا واليونان والهند ضد ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وفي دراسة عملت في كلية تانجور الطبية بالهند وجد ان كلا من الثوم والبصل تخفض كولسترول الدم وتجعل الدم مقاوماً للجلطات وهذا بالطبع يقلل من خطر امراض القلب.

الجنسنج Ginseng
يعرف الجنسنج علميا باسم PanaxGinseng واشهر انواع الجنسنج هو الكوري والصيني فالامريكي ويوجد نوع آخر يعرف بالجنسنج السيبيري وقد تحدثنا عن الجنسنج في موضوع البروستاتا. ان ملايين من الآسيويين يستعملون ما بين 2ـ 3جراما من الجنسيج يوميا وذلك من اكثر من 5000سنة وذلك من اجل تخفيض كولسترول الدم.

الزعرور Hawthorn
والمعروف علميا باسم CrataegusOxyacantha وهو عبارة عن شجرة لها اوراق مفصصة كبيرة وازهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جدا.

الجزء المستخدم من النبات هو الاوراق والازهار والثمار.

ـ يحتوي النبات على بايوفلافونيدات واهمها مركب يعرف باسم روتين (Rutin) وكذلك كوريستين (Quercitin) وتربينات ثلاثية وامينات ثلاثية وبالاخص في الازهار وفينولات متعددة وكومارينات ومواد عفصية.

اما الاستعمالات فان صبغة محضرة من ثمار نبات الزعرور تعتبر في اوروبا من اشهر الوصفات لتخفيض كولسترول الدم والجرعة المستعملة ما بين 20ـ 40قطرة مرتين في اليوم. كما ان شاي معمول من الثمار يستخدم على نطاق واسع لكل مشاكل اوعية وشرايين القلب. وفي ابحاث اجريت على مركبات الفلافونيدات الثنائىة اتضح ان لهذه المركبات تأثيرا موسعا للشرايين وبالاخص الشرايين التاجية وهذا من دوره يساعد في ازدياد جريان الدم الى عضلات القلب ويخفف من حدوث الذبحة الصدرية. كما ان هذه المركبات ايضا كان لها تأثير قوي كمضاد للسموم وهذا يقي من تخريب الاوعية الدموية كما اجريت عدة دراسات اكلينيكية اثبتت قيمة نبات الزعرور في علاج هبوط القلب المزمن. وفي عام 1994اجريت دراسة اكلينيكية في المانيا اوضحت ان نبات الزعرور ابدى تحسنا في علاج عدم انتظام ضربات القلب وانخفاضا ملموسا في ضغط الدم. يستعمل الزعرور حاليا في علاج الذبحة الصدرية وامراض الشريان التاجي. كما يقلل من الاحتقان الناتج من حالات هبوط القلب وينظم ضربات القلب. ولكن النتائج لا تظهر على المريض الا بعد عدة اشهر وليس الزعرور يخفض ضغط الدم فقط ولكنه ايضا يقوم برفع الضغط المنخفض ويعيد ضغط الدم الى طبيعته كما ان الزعرور اذا اخذ مع الجنكة فان له تأثيرا جيدا على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذا يزيد من كمية الاوكسجين في المخ.

الخردل Mustard
وتعرف عمليا باسم BrassicaNigra والجزء المستخدم من نبات الخردل هو البذور.

تحتوي بذور الخردل على معدن المغنسيوم والذي ثبت انه يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول والدم. وقد وجد ان ملء ملعقة اكل من مسحوق بذور الخردل يحتوي على 33ملليجرام من المغنسيوم وهذا يعادل عشر الجرعة الموصى باستعمالها يوميا.

نخالة الشوفان Oat Bran
لقد اثبتت الابحاث ان 30جراما من الالياف الذائبة يوميا من نخالة الشوفان في طعامك اليومي يخفض مستوى كولسترول الدم. ان الالياف تتحرك بسرعة خلال القناة الهضمية اسرع من اي غذاء آخر ويقطع كمية الوقت التي تستغرقها الدهون في الامتصاص من قبل اجهزة الجسم. وقد وجد ان تناول مقدار 2الى 3اونصات يوميا من نخالة الشوفان او استعمال الوجبة المعروفة للشوفان كافية لانزال كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) بمقدار 10الى 16%.

فول الصويا Soybeans
اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

* هل يمكن للشخص ان يخفض كوليسترول دون استعمال اي دواء.

ـ نعم هناك ست طرق اذا اتبعتها امكنك الابتعاد عن ادوية الكولسترول.

من اجل تخفيض كولسترول البروتين الدهني المخفض الكثافة (LDL) فيجب عليك اتباع الآتي:

1ـ اقطع تناول اللحوم الحمراء قدر الامكان، وقلل من لحوم الدواجن.

2ـ ابتعد عن منتجات الالبان.

3ـ لا تبالغ في اكل البيض فيجب عدم اكل اكثر من 4بيضات في الاسبوع.

4ـ استعمل من الدهون الاحادية التشبع مثل زيت الافوكاتو واللوز والزيتون.

5ـ استخدم الالياف الذائبة مثل لسان الحمل Psyllium بانتظام في طعامك.

6ـ عليك بالمشي اليومي وبصفة مستمرة.

السمك ـ Fish

لقد وجد ان سكان شعوب اليابان والاسكيمو والاسكدنافيين يكثرون من تناول الاسماك الغنية بالزيوت الدهنية، وقد اثبتت الدراسات الطبية ان السر وراء عدم ارتفاع كولسترول الدم وعدم الاصابة بامراض القلب كان استعمالهم للاسماك في غذائهم اليومي.

الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكولسترول

* الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة
* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
*أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ،
و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..
*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .
*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .



 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:28 AM   #6
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
الكولسترول
الأدوية العشبية الجيدة لتخفيض الكوليسترول فعليك باستعمال الشوفان (كويكر) وبإمكانك ان تعمل منه شوربة يومياً وايضاً شرب كوب عصير جزر يومياً وأكل ثلاث تفاحات من النوع الأحمر وبإذن الله سوف ينخفض الكوليسترول ولكن عليك بمراجعة المختص، كما ان أقراص الثوم الموجودة على هيئة مستحضر صيدلاني والموجودة في الصيدليات جيدة للكوليسترول.


أم عبدالله من الرياض
تود أن تعرف علاجاً عشبياً مخفضاً للكوليسترول والدهون الثلاثية.
- ام عبدالله من الرياض افضل شيء لتخفيض الكوليسترول هو الثوم والكرفس والحلبة والأفوكاتو وبذور السمسم ونوع من الفطر (مشروم) يعرف باسم شيتاك (SHIITAKE).

أبو حيمد من الرياض يسأل
عن الأطعمة الممنوعة في المجموعة الغذائية وخاصة لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية:
الأخ أبو حميد، بالنسبة للأغذية الممنوعة فهي الحليب كامل الدسم أو الزبادي المصنوع من حليب كامل الدسم والقشطة والحليب المكثف الحلى والكريمة واللبنة، والخضروات المقلية أو المطهية مع الدهون أو في الصلصة البيضاء أو في مرق اللحم وكذلك الخضروات المعلبة والمطهية. عدم أكل فاكهة الافوكاتو وكذلك الخبز المضاف إليه دهون والأرز المطهي مع اللحم أو المضاف إليه زيت أو زبدة والمكرونة المضاف لها دهون أو صلصة حمراء أو بيضاء والبطاطا المغلية أو المضاف لها دهن أو زبدة أو الجريش والسليق.

كذلك جميع أنواع الجبن العادية التي تزيد فيها نسبة الدسم عن 5% والمصنوعة من الحليب العادي ،البيض المقلي أو الاومليت أو الشكشوكة أي المضاف لها دهون في الطهي وكذلك البيض الزائد عن العدد المسموح به، اللحوم المقلية أو المدهنة المختلطة مع شحوم، جلد الدجاج، أو المضاف لها دهون أثناء الطهي، الكبدة، الكلاوي، القلوب الكوارع، المخ، الطحال، لسانات، الاسكاوزا ، ولحم الغنم والربيان، الزيت، السمن، الزبدة، القشطة، الكريمة، الزيتون، المكسرات، الشحوم الحيوانية، الماينويز، الصلصا والمارجرين والأطعمة السابقة التجهيز والطحينة.

الحلويات والمعجنات والكيك التي يدخل في صنعها زبدة أو مارجرين أو كريمة بيضاء أو بيض، والآيس كريم والمهلبية وكريم كراميللي والشوكلاتة والحلوى التي يدخل فهيا المكسرات وجوز الهند ومكسبات النكهة مثل الماجي والخردل ومرق اللحم أو الدجاج والشوربة السابقة التجهيز أو المعلبة.

أما الأغذية المسموح بها فهي:
الحليب خالي الدسم، اللبن أو الزبادي المصنوع من حليب خالي الدسم، الخضروات جميعها مسلوقة أو خضراء كما هي، جميع الفواكه والعصيرات عدا الافوكاتو، جميع أنواع الخبز بدون إضافة دهون إليها، الأرز، المكرونة، البطاطا بدون دهون، جبنة قريش قليلة الدسم أقل من 5% دهون ،أما البيض فبحد أقصى ثلاث بيضات فقط في الأسبوع وليكن مسلوقاً ويمكن تناول أكثر من ثلاث بيضات بعد نزع الصفار أي الزلال فقط، أما اللحوم فيمكن تناول الدجاج بدون جلد والطيور الأخرى مثل الرومي والسمك مسلوق أو مشوي أو بالفرن بدون إضافة دهون إليها أثناء الطهي، وكذلك لحم البقر والعجل خالي الشحم أو لحم الغنم خالي الشحم على ان يستعمل بحد أقصى مرتين فقط في الأسبوع والتونة، أو الساردين بدون زيت وفول وعدس وحمص.

أما فيما يتعلق بالمشروبات وبعض الأطعمة مثل التمر والعسل والمربى والشاي والقهوة والمشروبات الغازية والبهارات والتوابل والأعشاب والكاتشب والشوربة خالية الدسم وشوربة الخضار فهي مسموح بها.




جـــدول يُــبــيــن كــمــيـــة الـــكــولــيــســتـيــرول فـي بــعــض الأطـــعــمــة






يوصى بعدم تعدي كمية الكوليستيرول المأخوذة عن طريق الطعام 300 مليجرام يومياً (للبالغين).



نـــوع الــطـــعـــام
كــمــيـــة الــطــعـــام
الكـولـيسـتـيـرول
بـالــمــيــلــجــرام
Milligram (mg)

لـحـم بــقــر غـيـر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
65
لـحـم بــقــر غـيـر مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم
100 جــــــرام
59
لـحـم بــقــر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
83
لـحـم حـــمـــل غـيـر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
79
لـحـم حـــمـــل غـيـر مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم
100 جــــــرام
78
لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ
100 جــــــرام
110
لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم
100 جــــــرام
110
كـــبـــدة عـــجـــل غـيـر مـطـبـوخـة
100 جــــــرام
370
كـــبـــدة عـــجـــل مــقــلــيــة
100 جــــــرام
330
كـــبـــدة خـــروف غـيـر مـطـبـوخـة
100 جــــــرام
430
كـــبـــدة خـــروف مــقــلــيــة
100 جــــــرام
400
لــســـان خـــروف غـيـر مـطـبـوخ
100 جــــــرام
180
كـــبـــدة دجــــاج مـطـبـوخـة
100 جــــــرام
632
مُـــخ الــعـــجـــل و الــحــمــل
غـيـر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
2200
مُـــخ عـــجـــل مــســلــوق
100 جــــــرام
3100
مُـــخ خــروف مــســلــوق
100 جــــــرام
2200
قــلـب خـــروف غـيـر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
140
قــلـب بــقــر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
274
كـلـيــة خـــروف غـيـر مــطبــوخ
100 جــــــرام
400
كـلـيــة خـــروف مــقـلــيــة
100 جــــــرام
610
لــحـــم دجــــاج أبـيــض
غــيــر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
69
لــحـــم دجــــاج داكـــن
غــيــر مــطــبــوخ
100 جــــــرام
110
لــحـــم دجــــاج أبـيــض
مــشــوي بــدون جـــلـــد
100 جــــــرام
85
لــحـــم دجــــاج داكـــن
مــشــوي بــدون جـــلـــد
100 جــــــرام
93
لــحـــم دجــــاج أبـيــض
مــســلـــوق
100 جــــــرام
80
لــحـــم دجــــاج داكـــن
مــســلـــوق
100 جــــــرام
110
لــحــم الـديــــك الـرومـــي الأبـيـــض
بــدون جـــلـــد مـــشـــوي
100 جــــــرام
69
لــحــم الـديــــك الـرومـــي الـداكـــن
بــدون جـــلـــد مـــشـــوي
100 جــــــرام
85
ســـمـــك الـــقــد طــازج Cod
100 جــــــرام
50
ســـمـــك الـــمــاكــريــل
100 جــــــرام
80
ســـمـــك الـــهـــادوك Haddock
100 جــــــرام
74
ســـمـــك الـــســلــمـــون طـــازج
100 جــــــرام
64
ســـمـــك الـــســلــمـــون مُــعــلــب
100 جــــــرام
90
ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــمــاء
100 جــــــرام
29
ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــزيــت
100 جــــــرام
65
ســـمـــك ســـرديــن مُــعــلــب بــالــزيــت
100 جــــــرام
100
ســـمـــك ســـرديــن مُــعــلــب بــصـلصـلــة الــطــمــاطــم
100 جــــــرام
80
اُم الــروبـــيـــان (اللوبستر) Lobster
100 جــــــرام
72
الـــســــرطــــان (الألاسكي الكبير) Alaskan King Crab
100 جــــــرام
53
الـــســــرطــــان الأزرق black Crab
100 جــــــرام
100
الــروبـــيـــان (القريدس) Shrimp
100 جــــــرام
195
مــحـــار Oysters
100 جــــــرام
50
أصــــابــع ســمـــك مُــجــمــدة
100 جــــــرام
50
أصــــابــع ســمـــك مــقــلــيــة
100 جــــــرام
50
كــــــــافــيـــار Caviar
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 16 جرام)
أكثر من 48
الـــــبـــيــــــــــــض
بـيــضـــة كــامــلـــة كــبــيــرة الــحــجــــم
302
صــفـــار الـــــبـــيــــــــــــض
واحـــدة
302
الــمــايـــونـــيـــز
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)
10
صــلــصــة الــســلــطــة
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 16 جرام)
12
حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
كــامــل الــدســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
34
حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
قــلــيــل الــدســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
14
حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
2% دســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
22
حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
خـــالـــي الــدســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
5
حـــلــيــب بـــقــر مُــبــخـــر
كــامــل الــدســـم غــيــر مُــحــلــى
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
83
حـــلــيــب بـــقــر مُــجــفــف
كــامــل الــدســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
293
حـــلــيــب بـــقــر مُــجــفــف
خـــالـــي الــدســـم
كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)
44
لــبـــن خــالــي الــدســـم
244 مليليتر (كوب)
5
زبــــــــــدة
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)
35
زبــــــــــدة مُـمــلــحــة
100 جــــرام
230
جــبــنــة الـــشــيــدر
100 جـــرام
70
جــبــنــة الـــكــوتـــج 1% دسم مع قشطة
Creamed Cottage Cheese 1% Fat
نــصــف كــوب
(134جـــرام)
12
جــبــنــة الـــكــوتـــج 4% دسم مع قشطة
Creamed Cottage Cheese 4% Fat
نــصــف كــوب
(123جـــرام)
24
جــبــنــة الـــكــوتـــج بدون قشطة
UnCreamed Cottage Cheese
نــصــف كــوب
(100جـــرام)
7
جــبــنــة كـــريــم
Cream Cheese
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)
16
جــبــنــة كـــريــم
Cream Cheese
100 جــــرام
94
جــبــنــة قــابــلــة لـلــدهـــن
Cheese Spread
100 جــــرام
71
جــبــنــة إيـــدام
Edam Cheese
100 جـــرام
72
جــبــنــة مــوزاريــــلا (مقشود جزئياً)
28 جـــرام
18
روب من حــلــيـــب بــقـــري
100 جـــرام
7
كـــريــمـــه (نصف دسم)
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 15 جرام)
6
كـــريــمـــه (خفيفة)
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 15 جرام)
10
كـــريــمـــه (حامضه)
مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 12 جرام)
8
كـــريــمـــه مــخــفــوقــة مــضــغــوطــة
(مُعلبة في علب رش)
كـــوب واحـــد
(تقريباً 60 جرام)
51
آيـــس كــريـــم (10% دسم)
كـــوب واحـــد
(تقريباً 133 جرام)
53
كــعــك إســفــنــجــي بــدون دهـــن
100 جــــرام
130
كــعــك إســفــنــجــي مـع دهـــن
100 جــــرام
260
كــعــك بــالــجــبــن Cheese Cake
100 جــــرام
95
كــاســتــرد بـالــبــيـــض
100 جــــرام
100
زلابــيـــة Dumpling
100 جــــرام
8
جــيـــلــي مُـغـلـف Jelly
100 جــــرام
0
جــيـــلــي مُـحــضــر بـالــمــاء
100 جــــرام
0
جــيـــلــي مُـحــضــر بـالــحــلــيــب
100 جــــرام
6
بــودنـــج الــحــلــيــب Milk Pudding
100 جــــرام
15
مــلاحــظــة : دائماً راجع المعلومات المكتوبة على المنتجات الغذائية و ذلك لاحتوائها أحياناً على كمية الكوليستيرول في المنتج و اعتمد عليها



 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:30 AM   #7
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
أكثر عشرة أعشاب مستعملة في السجل لمشاهدة الروابط بالأعشاب

السجل لمشاهدة الروابطات العُشبية مُتوفرة للعامة بكثرة وبالتالي يجب على الأطباء معرفة آثارها وتأثيراتها, و يُقدر بأن حوالي خُمس المرضى يستعملون الأعشاب كدواء. مُعظم هذه الأعشاب لها قدرة على الشفاء في بعض الأحيان ولكن يجب أن لا ننسى المخاطر والسُمية المُمكنة. اُجريت دراسات عديدة في أوربا و أمريكا على الأعشاب, و من أهم الأعشاب في أمريكا:
حشيشة سانت جون
St.John Wort


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : في الجرذان تُثبط حشيشة سانت جون عمل مونو أمينو أوكسيداز و الكاتيكول أمين ترانسفيراز وتتداخل مع إلتقاط السروتونين.
الدراسات : أوضحت تحليل 23 دراسة على حوالي 1757 أن استعمال خلاصة هذا النبات كدواء مُضاد للاكتئاب أكثر فعالية من الدواء الموهم في حالات الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. والآثار الجانبية المُتوقعة له اقل من تلك المُتوقعة عند استخدام الأدوية المُضادة للاكتئاب التقليدية, ولكن الدراسات محدودة و مدتها قصيرة و فيها نقص دقة المعايير.
وفي دراسة على 200 حالة ودراسة اخرى 340 حالة أظهرت أن عشبة سانت جون ليست فعالة في الاكتئاب الكبير ولكن لاحظوا أن هناك بعض التأثيرات الايجابية بالإضافة لكونه آمن و محتمل وفي التجربة الثانية فان السيرتالين (دواء مُضاد للإكتئاب) ليس فعالاً كفاية.
الاستطبابات والنتيجة :
يجب إجراء دراسات أوسع وبشكل منهجي وصارم وهناك أدلة معقولة على أن عشبة سانت جون آمنة و مُحتملة بشكل جيد و رخيصة الثمن و مفيدة أكثر من الدواء الموهم في سجل لمشاهدة الروابط الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط ولكن هناك بعض التداخلات الدوائية حصلت.
الايشيناسيا
Echinacea


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : في الدراسات على الحيوان تُحسن هذه العشبة عملية البلعمة الخلوية Phagocytosis و الإنتاج المُحرض للسيتوكينات و هي مُوقفة لنمو الجراثيم ومُضادة للإلتهاب. الدراسات المُتعلقة بهذه العُشبة قد تكون مُفيدة من أجل السجل لمشاهدة الروابط المُبكر لإلتهابات المجاري التنفسية العليا, وهناك أدلة قليلة لإستعمالها المديد من أجل الوقاية من إلتهابات المجاري التنفسية العليا.
التوصيات: هناك أدلة محدودة على أن استخدامها في بداية إلتهاب المجاري التنفسية العليا يُنقص من شدة ومدة هذا الإلتهاب.


الجنكو
Ginko Biloba


آلية التأثير : المُركبات في خلاصة الجنكو تعمل كمُزيلة للجذور الحرة ومُثبطة للعامل المُفعل للصفيحات, ترفع الجنكو من مستويات الغاما امينو بوتريك أسيد وعدد مُستقبلات هيبوكامبال الموسكارينية في الجرذان. الدراسات المُتعلقة دراسة على 156 مريضاً أظهرت اإنجازاً أفضل من الشاهد في الإختبارالسريري العام من أجل التقييم النفسي المرضي و إختبارات من أجل الإنتباه والذاكرة.


البلميط المنشاري ( نخل قصير مسنن السعف )
Saw Palmet


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : خلاصة البلميط المنشاري تثبط 5 ألفاريدكتاز و تحصر إلتقاط التستستيرون والديهيدروتيستستيرون من قبل البروستات ولها فعالية مُضادة للإلتهاب.
الدراسات : دراسة شملت على 18 مريضاً بالمُقارنة مع فيناسترايد (دواء يُستخدم لتضخم البروستاتا), أظهر البلميط المنشاري تحسناً مشابهاً في الأعراض البولية و قياسات الجريان (إختبار سرعة و قوة تدفق البول من المثانة البولية) و مع أعراض جانبية أقل. و المُراجعة أظهرت أيضاً أن هذه الدراسات محدودة العدد والمدة.
التوصيات : يُمكن أن يُنقص البلميط المنشاري من الأعراض البولية لضخامة البروستات السليمة.
الاقحوان
Feverfew


آلية التأثير : يُسبب الاقحوان توسع وعائي (أوعية دموية) و يُنقص الإلتهاب بتثبيط إفراز الاراشيدونيك أسيد والسيروتونين (وسائط إلتهابية).


الثوم
Garlic


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : آلية التأثير المُفترضة هي تثبيط 3 هيدروكسي 3 ميثيل غلوتاريل كوانزيم أ في إصطناع الكولسترول و إعادة تشكيل بروتينات البلازما و أغشية الخلايا.
الدراسات : 4 من أصل 7 دراسات فشلت في إثبات فعالية مؤكدة للثوم في تغيير أي من مكونات الليبوبروتين , ولكن ثلاثةمن هذه الدراسات الأربعة كانت ذات عينة صغيرة أقل من 28 , و في 3 دراسات وجد 6.1 % إلى 11.5 % هبوط في إجمالي الكولسترول في الأشخاص الذين يأخذون الثوم و إن نقص الكولسترول كان بسبب نقص في مستويات LDL (الكوليسترول الضار) مع أو بدون نقص في الغليسيريدات الثلاثية (سجل لمشاهدة الروابط الثلاثية). عدة دراسات ولكن ليس جميعها أظهرت تأثيراً خافضاً للشحوم بالإضافة للتأثير الخافض للضغط من 5% إلى 7% . تجارب صغيرة مُتعددة اأظهرات قدرة الثوم المُضادة للصفيحات والمُضادة للتخثر والحالة لليفين (زيادة سيولة الدم). ودراسة وحيدة أثبتت إنقاص مستوى ال ساكوينافير في الدم.
التوصيات : هُناك دليل محدود على فعاليته الخافضة للشحوم و هو على كل حال آمن في معظم الحالات ورخيص.
الـجـنـسـنــغ
Ginseng


آلية التأثير : الآلية المُفترضة هي تأثير مركزي مُقوي للكولين وتأثيرات دوبمينية وتحريض للمحور النخامي المُهادي الكظري.
الدراسات : الدراسات على الإنسان حول فعالية الجنسنغ محدودة ومُتناقضة , الإدعاءات بوجود تأثيرات إيجابية تتضمن تحسن عام في الطاقة والفعالية العقلية. في دراسة عشوائية لم يُظهر أي تأثير إيجابي على إنجاز تمارين رياضية سويدية و في دراسة اُخرى على 112 مُتطوعاً لا يوجد تأثير مُهم على التركيز والذاكرة والتجربة الشخصية. وفي دراسة اُخرى لم يُظهر أي تأثير للجنسنغ على المزاج.


الناردين
(نبات ذو زهر صغير قرنفلي أو أبيض)
Valerian


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : خُلاصة الناردين ترتبط إلى مُستقبلات غاما أمينوبتريك أسيد و تُثبط عود إلتقاط الغاما أمينوبتريك أسيد في الخلايا الدماغية للجرذ (الفأر).
الدراسات : في دراسة على 128 مريضاً حسن نوعية النوم, و في دراسة اُخرى على 14 مريضاً زاد الناردين موجات النوم البطيئة بدون تأثير على نوم حركة العين السريعة.
التوصيات : هناك أدلة محدودة على تأثيرها المُركن (المُهدئ) ويبدو أنها آمنة.
الأفيدرا
Ephedra


آلية التأثير : الافيدرين واحد من مكونات الأفيدرا وهو مُقلد ودي غير مُباشر ومُحرض للجملة العصبية المركزية.
الدراسات : الأفيدرين والبسودوأفيدرين مُثبت الفعالية من قبل إدارة الغذاء و الأدوية الأمريكية FDA كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي. الأفيدرين هو الدواء الفعال في الربو القصبي , وحديثاً رُوج لإستخدامه لإنقاص الوزن, على كل حال لا يوجد ما يدعم هذا الإدعاء بل و بالعكس له آثار جانبية خطيرة على الشخص.


الزنجبيل
Ginger


سجل لمشاهدة الصور
آلية التأثير : في الحيوانات يُؤثر الزنجبيل على حركية الامعاء.
الدراسات : يُنقص الزنجبيل الغثيان في و ليس كل التجارب على الإنسان, و في دراسة على 30 إمرأة لديها إقياء الحمل المُعندة أنقص الزنجبيل بشكل مهم الغثيان. و في دراستين سجل تحسن واضح في الغثيان والإقياء ما قبل العمل الجراحي في جراحة أمراض النساء, و كانت فعالية الزنجبيل مُعادلة للميتوكلوبراميد (دواء يُستخدم للغثيان) في إنقاص الغثيان والاقياء. و أظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع الديمينهيدرات فإن الزنجبيل أكثر فعالية في منع مرض الحركة ( دوار البحر ) ولكن دراسة اُخرى للمقارنة مع سكوبولامين أظهرت عدم وجود أي فائدة.
التوصيات : الزنجبيل آمن و مُتوفر وهناك بعض الأدلة على أنه مُضاد إقياء فعال.

د/ محسن علي جنيدي
عيادة السكر
مستوصف الفروانية الغربي-الفروانية-الكويت
سجل لمشاهدة الصور
التوصيات : على الرغم من أن الأفيدرين فعال كدواء بدون وصفة للإحتقان الأنفي , يجب استخدامه بحذر في مرضى الضغط والقلب, FDA حددت تسويق مُنتجات الأفيدرا و هذه القيود حددت الجرعة القُصوى ب 8 مليجرام للجرعة الواحدة وبشكل يومي لمدة 7 أيام فقط.
الحوادث الخطيرة الجانبية التي يُمكن أن تحدث هي الموت و النزف داخل الدماغ.
سجل لمشاهدة الصور
التوصيات : لا يوجد دليل واضح على الإدعاءات بوجود فوائد للجنسنغ.
سجل لمشاهدة الصور
الدراسات : في دراستين من أصل ثلاثة دراسات أظهر الاقحوان أنه يقي من الشقيقة (المايغرين) والدراسة الأكبر شملت 60 مريضاً في هذه الدراسة. ترافق الاقحوان مع نقص واضح في عدد نوبات الشقيقة وشدة الإقياء (الترجيع) المُرافق لهذه النوبات, و لا توجد اآثار جانبية خطيرة.
و في دراسة على 17 مريضاً اُعطوا الاقحوان يومياً, تبين بأن الذين أوقفوا تناول الاقحوان وتناولوا الدواء الموهم عانوا من زيادة مُهمة في تكرار وشدة الصداع والغثيان والإقياء.
التوصيات والنتيجة : الاقحوان يمنع الشقيقة و ذو فعالية بالمُقارنة مع حاصرات بيتا وفالبرويك أسيد (ديباكين).
سجل لمشاهدة الصور
في دراسة ثانية على 202 مريضاً مصابين بداء الزهايمر أو عُتاهة بسبب الإحتشاءات المُتعددة تحسن الإنجاز السلوكي والإدراكي خلال 6-12 شهر بمقدار 4 درجات اأو أكثر في معيار تقييم الزهايمر في 27 % من المرضى الذين اعطوا الجنكو بمقابل 14% من الذين أخذوا دواء موهم.
التوصيات : خلاصة الجنكو تُحسن الوظيفة العقلية في بعض المرضى المصابين بعته و تحسن أعراض العرج المتقطع, ولكن الفائدة إن حصلت فهي طفيفة.
الآثار الجانبية لإستخدام الجنكو هي الإختلاجات و المشاكل النزفية والتداخل مع بعض الادوية.




أضف الى مفضلتك


 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 08:33 AM   #8
مشرفة السعادة الاسرية


الصورة الرمزية بدائع الزهور
بدائع الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3519
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 09-27-2012 (04:38 PM)
 المشاركات : 10,579 [ + ]
 التقييم :  17
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 0
تم شكره 11 مرات في 9 موضوع

اوسمتي

افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
ما هو علاج الدهون الثلاثية -بإذن الله جل وعلا
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين وآله وصحبه وإخوانه التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
والحمد لله رب العالمين

ماهي الأعشاب التي تنفع بإذن الله النافع وحده -جل وعلا- في إذابة الدهون الثلاثية (ترايجليسيرايد) المرتفع نسبتها في الدم، مع العلم بوجود ارتفاع بالضغط،


و الحمد لله رب العالمين
قرأت عن الكركم بأنه يساعد على تخفيض الدهون والكوليسترول وأنا استخدمه ووجدت استجابة بعد التحليل


 
 توقيع : بدائع الزهور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 09-18-2010, 11:58 AM   #9


الصورة الرمزية منار أسعد
منار أسعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9563
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 02-16-2011 (11:56 PM)
 المشاركات : 357 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
شكر: 14
تم شكره مرة واحد في موضوع واحد
افتراضي رد: إلى مــرضـــى الكوليستــرول .. إحــذروا هـذا العقــار





سجل لمشاهدة الروابط
سجل دخولك او سجل لمشاهدة الروابط
شكرا لك اختي على هذا الملف المفيد لمرضى الكلسترول


 

رد مع اقتباس
إضافة رد
   

مواقع النشر (المفضلة)
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
, , صبوحة ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

   
 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لجميع اعضاء وزوار منتدي بحور الوفاء

Security byi.s.s.w

 

mess by mess ©2009